استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الممتع لتنمية مهارات الفهم العميق للمشكلات الرياضية لدى التلاميذ مختلفي التحصيل بالمرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 2, Volume 2024, Issue 4 - Serial Number 5, December 2024, Page 46-86 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.402007 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء طه عبد العزيز الناظر* 1; فتيحة أحمد بطيخ ![]() | ||||
1المدرس المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ وعميد كلية التربية السابق– جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب– جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الممتع لتنمية الفهم العميق للمشكلات الرياضية لدى التلاميذ (مرتفعي- متوسطي- منخفضي) التحصيل بالمرحلة الإعدادية، واعتمد البحث في اجراءاته على التصميم شبه التجريبي القائم على استخدام المجموعتين التجريبية وعددها (64) تلميذًا، والضابطة وعددها (60) تلميذًا مع اختبارات قبلية بعدية، حيث هدفت الاختبارات القبلية إلى التأكد من تكافؤ تلاميذ المجموعتين قبل التجربة، في حين هدفت الاختبارات البعدية إلى التعرف على فاعلية استخدام المتغير المستقل (الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم الممتع) في تنمية المتغير التابع (مهارات الفهم العميق للمشكلات الرياضية) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتم التوصل إلى عدة نتائج منها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (α Y 0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة (مرتفعي- متوسطي- منخفضي) التحصيل في اختبار مهارات الفهم العميق للمشكلات الرياضية ككل ومكوناته الفرعية (كل على حده)، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التدريس; التعلم الممتع; مهارات الفهم العميق; المشكلات الرياضية; التلاميذ مختلفي التحصيل; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 100 |
||||