الأداء الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بالمملكة العربيةالسعودية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 37, Issue 1, January 2025, Page 13-45 PDF (520.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2025.402035 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. رجا الله عطا الله جابر الرفاعي1; د. يوسف عبد الله العنزي2 | ||||
1حاصل على درجة الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تحديد الفروق بين متوسط نتائج الأداء الأكاديمي لطلاب (القدرات العامة، التحصيل العلمي) مدراس التعليم العام تُعزى إلى متغيرات الدراسة: (إجمالي عدد الطلبة في المدرسة، متوسط عدد الطلبة في الصف الدراسي الواحد، المستوى الاقتصادي للطلبة في المدرسة ، نوع المبنى المدرسي، النوع (بنين-بنات)، عددسنوات خبرة المدير، عدد الدورات التدريبية التي حضرها مدير المدرسة في القيادة التعليمية). واتبع البحث المنهج الوصفي ، وأجري على مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة ، وتوصل البحث لنتائج من أهمها : وجود فروق دالة إحصائيًّا في الأداء الأكاديمي المتعلق بالاختبار التحصيلي لدى طلاب المدارس الثانوية بمنطقة المدينة المنورة تعزى لمتغيرات : إجمال عدد الطلاب بالمدارس ، نوع المبنى المدرسي ، نوع الجنس ، عدد سنوات الخبرة ، عدد الدورات التدريبية . بينما لاتوجد فروق دالة إحصائيا تعزي لمتغيري : عدد الطلاب في الصف الدراسي الواحد ، المستوى الاقتصادي للطلاب في المدرسة . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : الأداء الأكاديمي; طلاب المرحلة الثانوية; التعليم العام; المدينة المنورة | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 159 |
||||