الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق بعض المتغيرات | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 37, Issue 2, January 2025, Page 141-176 PDF (824.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2025.402077 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. فهد بن عبد الله علي الوليدي1; د. يوسف بن عبد الله العنزي2 | ||||
1حاصل على درجة الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة، | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية المشارك قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف البحث إلى بيان الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق متغيرات (الإدارة التعليمية / المؤهل العلمي/ الخبرة).استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي وتمثل مجتمع الدِّراسة في مديري مدارس التعليم العام بالإدارات العامة للتعليم (الرياض-الطائف-حائل-عسير-الأحساء)، وكانت العينة 400 فرداً، واعتمد البحث الاستبانة أداة رئيسة لجمع بيانات بحثه. وكان من أهم نتائج البحث : لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة تبعاً لاختلاف متغيرات (الإدارة التعليمية / المؤهل العلمي/ الخبرة). وأوصى البحث بتوعية مديري المدارس بأهمية الانفتاح على الأفكار والخبرات الجديدة في مجال الإدارة والقيادة والاستفادة منها وتقبلها بما يسهم في تطوير العمل المدرسي | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية :التدريب; التنمية المهنية; إدارة التعليم العام; مدير المدرسة; المنظمة المتعلمة; السلوك التنظيمي | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 83 |
||||