نموذج تدريسي مقترح قائم على مدخل التعلم السريع فى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة المنوفية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 13, Volume 35, Issue 1, July 2024, Page 383-448 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.402151 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. نادية عطية بخيت | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث : هدف البحث الحالى تعرف فاعلية استخدام نموذج قائم على مدخل التعلم السريع فى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة المنوفية، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة قائمة بمهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، دليلًا للمحاضر يوضح كيفية استخدام النموذج التدريسي المقترح القائم على مدخل التعلم السريع فى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، وأوراق عمل للطلاب المعلمين لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية، اختبار مهارات الكتابة الأكاديمية، ومقياس الكفاءة الذاتية، وبعد تطبيق أدوات البحث كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الأكاديمية ككل وكل مهارة على حدة لصالح طلاب التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الأكاديمية ككل وكل مهارة على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما وُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام النموذج التدريسي المقترح القائم على التعلم السريع في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، ووُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام النموذج التدريسي المقترح القائم على مدخل التعلم السريع في تنمية الكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا عند مستوى(0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الكتابة الأكاديمية ودرجاتهم في مقياس الكفاءة الذاتية في التطبيق البعدي، وهذا يُشير إلى فاعلية التدريس باستخدام النموذج التدريسي المقترح . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: نموذج قائم على مدخل التعلم السريع - مهارات الكتابة الأكاديمية; مقياس الكفاءة الذاتية | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 63 |
||||