استخدام الذكاء الاصطناعي لتنمية التواصل الكتابي باللغة الألمانية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بالمدارس الرسمية المتميزة للغات في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 2099-2136 PDF (822.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.334839.1599 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبه قناوى ابراهيم صالح عبد الله ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات التواصل الكتابي باللغة الألمانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في المدارس الرسمية المتميزة للغات في مصر. تناول البحث كيفية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال منصات وأدوات تعليمية متنوعة، مثل التصحيح التلقائي للنصوص، التغذية الراجعة الفورية، وتوليد الأفكار، مما يساهم في تعزيز قدرات التلاميذ على التعبير الكتابي والتواصل بفعالية أكبر. تألفت عينة الدراسة من 40 طالبة في المرحلة الإعدادية بإحدى المدارس الرسمية التابعة لإدارة الزيتون التعليمية. اتبعت الدراسة المنهج التجريبي باستخدام القياسين القبلي والبعدي، واستغرقت التجربة شهرين (8 أسابيع) خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024-2025، وذلك في الفترة من 21 سبتمبر 2024 إلى 9 نوفمبر 2024. ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التواصل الكتابي المناسبة لعينة الدراسة، بالإضافة إلى اختبار لقياس مهارات التواصل الكتابي. تم تطبيق الاختبار قبليًا وبعديًا على المجموعة التجريبية. وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعة التجريبية عند التطبيق البعدي للاختبار. في ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات التي يمكن الاستفادة منها في تطوير تعليم اللغة الألمانية، لا سيما في مجال تحسين مهارات التواصل الكتابي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; التواصل الكتابي; اللغة الألمانية; المدارس الرسمية; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 359 |
||||