فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي لدي طلبة الجامعة | ||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||
Volume 25, Issue 25, November and December 2024, Pages 1-53 PDF (1.2 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jyse.2025.312368.1042 | ||
Authors | ||
آية كمال* 1; فتحي الضبع2; عادل الصادق3 | ||
1قسم الصحة النفسية، كلية التربية بالغردقة، جامعة الغردقة | ||
2كلية التربية،جامعة سوهاج، قسم الصحة النفسية | ||
3كلية التربية،جامعة أسوان، قسم الصحة النفسية | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلي معرفة فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع، والتعرف علي فاعليته في خفض الاستحقاق الأكاديمي لدي طلاب الجامعة ، وتمثلت العينة الأساسية من (88) طالب من ذوي الاستحقاق الأكاديمي المرتفع، ممن تراوحت أعمارهم بين (20-23) سنة، بمتوسط عمري(21،18) عاماً وانحراف معياري(0.653)، واستخدمت الباحثة : مقياس الاستحقاق الأكاديمي إعداد(فتحي الضبع،2018)، وتوصل البحث إلي فاعلية البرنامج القائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي المرتفع لدي طلاب الجامعة، واستمرار فاعليته بعد فترة المتابعة لمدة شهرين. | ||
Keywords | ||
الإرشاد بالواقع; الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي. | ||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 97 |