فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي لدي طلبة الجامعة | ||
| مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||
| Volume 25, Issue 25, November and December 2024, Pages 1-53 PDF (1.2 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jyse.2025.312368.1042 | ||
| Authors | ||
| آية كمال* 1; فتحي الضبع2; عادل الصادق3 | ||
| 1قسم الصحة النفسية، كلية التربية بالغردقة، جامعة الغردقة | ||
| 2كلية التربية،جامعة سوهاج، قسم الصحة النفسية | ||
| 3كلية التربية،جامعة أسوان، قسم الصحة النفسية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلي معرفة فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع، والتعرف علي فاعليته في خفض الاستحقاق الأكاديمي لدي طلاب الجامعة ، وتمثلت العينة الأساسية من (88) طالب من ذوي الاستحقاق الأكاديمي المرتفع، ممن تراوحت أعمارهم بين (20-23) سنة، بمتوسط عمري(21،18) عاماً وانحراف معياري(0.653)، واستخدمت الباحثة : مقياس الاستحقاق الأكاديمي إعداد(فتحي الضبع،2018)، وتوصل البحث إلي فاعلية البرنامج القائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي المرتفع لدي طلاب الجامعة، واستمرار فاعليته بعد فترة المتابعة لمدة شهرين. | ||
| Keywords | ||
| الإرشاد بالواقع; الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي. | ||
|
Statistics Article View: 99 PDF Download: 108 |
||