فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي لدي طلبة الجامعة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 25, Issue 25, November and December 2024, Page 1-53 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.312368.1042 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آية كمال ![]() ![]() ![]() ![]() | ||||
1قسم الصحة النفسية، كلية التربية بالغردقة، جامعة الغردقة | ||||
2كلية التربية،جامعة سوهاج، قسم الصحة النفسية | ||||
3كلية التربية،جامعة أسوان، قسم الصحة النفسية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي معرفة فاعلية برنامج قائم علي الإرشاد بالواقع، والتعرف علي فاعليته في خفض الاستحقاق الأكاديمي لدي طلاب الجامعة ، وتمثلت العينة الأساسية من (88) طالب من ذوي الاستحقاق الأكاديمي المرتفع، ممن تراوحت أعمارهم بين (20-23) سنة، بمتوسط عمري(21،18) عاماً وانحراف معياري(0.653)، واستخدمت الباحثة : مقياس الاستحقاق الأكاديمي إعداد(فتحي الضبع،2018)، وتوصل البحث إلي فاعلية البرنامج القائم علي الإرشاد بالواقع في خفض الاستحقاق الأكاديمي المرتفع لدي طلاب الجامعة، واستمرار فاعليته بعد فترة المتابعة لمدة شهرين. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد بالواقع; الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي. | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 83 |
||||