تأثير الفعاليات اللاصفية على دافعية التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية في منطقة الشمال | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 25, Issue 25, November and December 2024, Page 119-147 PDF (690.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.319959.1051 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جياد بقاعي ![]() ![]() | ||||
الجامعة العربية الامريكية رام الله | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف إلى تأثير الفعاليات اللاصفية على دافعية التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية في منطقة الشمال، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وذلك بتطبيق التصميم ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، والاختبارين القبلي والبعدي، وقد تكونت كل منها من (26) طالب وطالبة، وكانت الأداة الثانية هي الاستبانة، التي توزيعها على عينة الدراسة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية: وجود مستوى عال من الدافعية للمشاركين في الفعاليات اللاصفية عند المجموعة التجريبية في التنور الداخلي، حيث بلغ المتوسط الحسابي لدى المشاركين لهذا المجال (3.88) بينما بلغ المتوسط الحسابي لدى المجموعة الضابطة (3.47) مما يشير الى وجود فروق في دافعية التعلم لدى المشاركين وغير المشاركين في الفعاليات اللاصفية من طلبة المدارس الثانوية في منطقة الشمال التعليمية. وجود مستوى عال من الدافعية للمشاركين في الفعاليات اللاصفية عند المجموعة التجريبية في القدرة الذاتية، حيث بلغ المتوسط الحسابي لدى المشاركين لهذا المجال (4.03) بينما بلغ المتوسط الحسابي لدى المجموعة الضابطة (3.77) مما يشير الى وجود فروق في دافعية التعلم لدى المشاركين وغير المشاركين في الفعاليات اللامنهجية من طلبة المدارس الثانوية في منطقة الشمال التعليمية. - أن مستوى الدافعية ترتفع لدى الطلبة الذين يمارسون الفعاليات والأنشطة اللامنهجية. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي بما يلي : العمل على إعداد الفعاليات اللاصفية بطرق ترفع مستوى التنافس والحماس لدى الطلبة. | ||||
Keywords | ||||
الفعاليات اللاصفية; دافعية التعلم; طلبة المرحلة الثانوية; منطقة الشمال. | ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 234 |
||||