اليقظة العقلية كمنبئ بالتمكين النفسي وجودة الحياة المهنية لدي معلمي التربية الفكرية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 25, Issue 25, November and December 2024, Page 285-328 PDF (833.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.311750.1040 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نبيلة السيد محمد عثمان عثمان ![]() | ||||
كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية وكل من التمكين النفسي وجودة الحياة المهنية لدى معلمي التربية الفكرية بمحافظة سوهاج، وكذلك الإسهام النسبي لليقظة العقلية في التنبؤ بالتمكين النفسي وجودة الحياة المهنية، وتكونت العينة من 100 معلم ومعلمة بمدارس التربية الفكرية بمحافظة سوهاج، وتم استخدام مقياس اليقظة العقلية إعداد Cardaciotto et al (2008) ترجمة/ أحمد أبو زيد وهبه عبد الحميد(2023), ومقياس التمكين النفسي إعداد الباحثة، ومقياس جودة الحياة المهنية إعداد Easton and Van Laar (2018) ترجمة الباحثة، وأشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين اليقظة العقلية وكل من التمكين النفسي وجودة الحياة المهنية، وأن الدرجة الكلية لليقظة العقلية تُفسر 18.2% من التباين في التمكين النفسي لدى معلمي التربية الفكرية، كما أن الدرجة الكلية لليقظة العقلية تُفسر 14.9% من التباين في جودة الحياة المهنية لدى معلمي التربية الفكرية. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; التمكين النفسي; جودة الحياة المهنية; معلمي التربية الفكرية. | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 87 |
||||