واقع الجدارة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 25, Issue 25, November and December 2024, Page 485-522 PDF (885.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.327406.1060 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خديجة عبد العزيز على1; محمد السيد محمد إسماعيل2; سهام أحمد علي محمد سالم ![]() | ||||
1أستاذ أصول التربية كلية التربية -جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
3كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تحليل الأسس الفكرية للجدارة المهنية لمعلمات رياض الأطفال، وتحليل الاتجاهات العالمية المعاصرة لاستخلاص أهم الجدارات المهنية لمعلمات رياض الأطفال والاستفادة منها، ورصد واقع توافر الجدارة المهنية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وقامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة الميدانية وهي: بطاقة ملاحظة، وطبقت على عينة شملت(140) معلمة بمرحلة رياض الأطفال، وبعد عرض نتائج الدراسة الميدانية ومناقشة البيانات التي تم الحصول عليها بعد تطبيق بطاقة الملاحظة اتضح الآتي: أن الجدارة الاخلاقية بلغت(0.91)، الجدارة الشخصية بلغت(0.87)، الجدارة الاجتماعية نسبة(0.80)، جدارة تخطيط الدرس(0.82)، والجدارة المعرفية بنسبة(0.77 )وجميعهم جاءوا بدرجة تحقق كبيرة، أما عن الجدارة الرقمية بلغت(0.69)، وجدارة الصحة العامة والسلامة بنسبة(0.63)، وجدارة التقويم بلغت(0.61) وجميعهم جاءوا بدرجة تحقق متوسطة، وجاءت الجدارة الإدارية بنسبة(0.51 ) وجدارة التنمية المهنية بنسبة(0.53)، وجدارة التدخل المبكر(0.44) جاءوا بدرجة تحقق ضعيفة. | ||||
Keywords | ||||
الجدارة المهنية; الاتجاهات العالمية المعاصرة; معلمات رياض الأطفال. | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 105 |
||||