أثر استراتيجية سكامبر على تنمية مهارات التفكير الجانبي في الرياضيات لدى طلاب الصف الحادي عشر بفلسطين | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 25, Issue 25, November and December 2024, Page 665-688 PDF (769.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.324975.1057 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد العزيز العفيفي ![]() | ||||
1باحث دكتوراه بجامعة القران الكريم والعلوم الإسلامية بالسودان | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات - جامعة الأقصى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف إلى أثر استراتيجية سكامبر على تنمية مهارات التفكير الجانبي في الرياضيات لدى طلاب الصف الحادي عشر بفلسطين، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (40) طالباً من طلاب الصف الحادي عشر الفرع الأدبي، حيث قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وعدد كلٌ منهما (20)، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفكير الجانبي، حيث توصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الجانبي لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، وأوصى الباحثان بضرورة تدريب معلمي الرياضيات على توظيف استراتيجية سكامبر في تدريس مبحث الرياضيات لجميع المراحل التعليمية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية سكامبر; مهارات التفكير الجانبي; مبحث الرياضيات; الصف الحادي عشر. | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 154 |
||||