غطاء رأس السيدة العذراء بين النص و الثقافة التاريخية (دراسة أثرية) | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 5, Volume 26, Issue 2, June 2025, Page 158-199 PDF (3.1 MB) | ||||
Document Type: Civilization of Arab world - Ancient Civilizations | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2025.311842.1349 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى محمد عثمان ![]() ![]() | ||||
کلية الاداب - جامعة الاسکندرية -يونانى رومانى | ||||
Abstract | ||||
يعتقد البعض أنه على الرغم من الدور المحورى للسيدة العذراء فى العقيدة والثقافة المسيحية إلا أن تصويرها فى الفن المسيحى لم يُعرف إلا بعد قرار مجمع إفسوس عام 431م، والذى رفع مكانتها رسميًا ومنحها لقب Theotokos (Θεοτόκος) أى " أم الإله 1" . ويتوافق هذا اللقب مع صورة )أيقونية2( لما ترتديه من ملابس هي: الثوب )التونيك (tunic الطويل وعليه عباءة طويلة تغطى بها رأسها دائمًا، وهي البالا Palla )صورة رقم .(A وقد ظل هذا " النموذج الأيقونى" مصدرًا لالهام رسامى الأيقونات والنحاتين على مر العصور ؛ وتظل صورة السيدة العذراء فى التصاوير القبطية والمسيحية وفي موضوعات فنية مختلفة مستمدة من نصوص الكتاب المقدس، وأحيانًا من تفسيرات آباء الكنيسة، ومن خلالهما نُفذت صورها طبقًا لفهم الفنان وخلفياته الثقافية. إلا أنه يدور دائمًا تساؤل هام حول الصورة الفنية للسيدة )مريم العذراء(، وكيف رآها المسيحيون الأوائل فى الفترة المبكرة وقبل قرار مجمع إفسوس 431)م(؟ لهذا ارتكزت هذه الدراسة على محاولة استجلاء هذه الصورة المبكرة من خلال " ملابسها" ومن خلال موضوع واحد هو )البشارة (Annunciation ؛ إذ من المفترض أن يكون هو الموضوع الأول المرتبط بها مباشرة، وأن ما ترتب عليه من تجسيد يعتبر الركيزة الأساسية فى العقيدة والفكر المسيحيين. | ||||
Keywords | ||||
غطاء الرأس; العذراء; العقيدة المسيحية | ||||
References | ||||
- حسن، سليم، مصر القديمة،الإسكندر الأكبر وبداية عهد البطالمة فى مصر، جــ14, القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب, 1994م. - الشحات، منى، "الفكر الأورفى والفيثاغورى وصور العذاب الآخروى عند الإغريق (جرار المياه المكورة نموذجا)، وامتداده عند الرومان (الرؤوس الديونيسية نموذجا)"، مجلة الآثاريين العرب، مجـ. 22، ع. 1، 2021م،282 - 323 . - ................، "غطاء رأس المرأة ووجهها فى الفن اليوناني"، جمعية أثار الإسكندرية (SAA), مجـ. 46، 2001م، 51-94. Reference: - Beckurth, J., “The Werden Casket Reconsidered” In: Art Bullerin 40l1, 1958. - Bercot, D.W., Common Sense: A New Approach to Understanding Scripture, Scroi Publishing Co., 1992. - Bethune-Baker, J. F., Nestorius and his Teachings: A Fresh Examination of the Evidence, Eugene OR: Wipf and Stock Publishers, 1998. - Boardman, J., Greek Sculpture: The Classical Period, London, 238-9, 1985. - Cabrol, F., Leclercq, H., Dictionnaire d’archéologie chrétienne et de liturgie, Paris, 1907. - Cartlidge, D. R., Elliot, J. K., Art and the Christian Apocrypha, London, 2001. - Constas, M., The Art of Seeing-Paradox and Perception in Orthodox Iconography, Alhambra: Sebastionpress, Spastian Press, 2014. - Cullmann, O., In Neutestmentliche Apokryphen, edited by: Hennecke, E., Schneemelcher, W., Tübngen, 1989. - Dahlin, M.A.:«The Centre of all Festivals. A Translation and Analysis of Chrysostom’s Christmas Aermons», Bachelor Thesis, New Saint Andrews College, 2012. - David, G., The First 5000 Years, Brooklyn: Melville House, 2011. - Deckers, J., seelgion, H.R., Mietke, G., Die Katakomba “ Santi Marcellino e Pietro”. Repertorium der Malereien. Roma Sotterranea Christiana, vol. VI, Citta del Vaticano, 1987. - Elderkin, G. W., Kantharos: Studies in Dionysias and Kindred Cults, (Princeton: Princeton University Press 1924. - Elliot, J.K., The Apocryphal New Testament: A Collection of Apocryphal Christian Literature an English Translation, Oxford, Oxford University Press, 1994. - Emmanuel, M., Dancerswith the Mantle: The Antique Greek Dance, Translated by: Ly H.J. Beauley, 1916. - Février, A., «Les péinture de la catacomb de priscille, deux scenes relative á lavre intellectuelle», Mélange de l’Ecole fraincaise de Rome 71, 1959. - Frantova, Z., Heresy and Loyalty, The Ivory Diptych of Five Parts from the Cathedral Treasury in Milan, Berno Muni Press, 2014. - Gastrow, M., “Veiling in Ancient Assyria", Révue Archéologique 5, №. xiv, 209ff. - Gisela, M. A., «A Newly Aequired Loutrophoros», The Metropolitan Museum of Art Bulletin 23, №.2, Part 1, 1928. - Goodenough, E., Jewish Symbolism in the Graeco-Roman Period, New York Pantheon Book, passim, 1956. - Ḥassan, Silīm, Miṣr al-qadīma, al-Iskandar al-akbar wa bidāyat al-Baṭālima fī Miṣr, Cairo: Egyptian General Book Authority, 1994. - Heydemann, H.,”Verhiillte Tanzerin” IV Hallisehes Winekelmann- pprogram, 1879. - Higgins, R., Tanagra and The Figurins, New Jersey: Prenceton University Press, 1986. - Hilton, J. L., Mathews, L.L.V., «Plut. Quaest. Rom. 267 BC», Classical Quarterly 58, №.1, 2008, 336-42. - Jastrgelowska, E., New Testament Angels in Early Christian Art: Origin and Sources, Swiatourt, 2009- 2010. - Jeremias, J. J., Jerusalem in the Time of Jesus, Philadelphia: Fortress Press, 459-360, 1969. - Kittel, G., “Images of God and Men in Judaism and Christianity“, In the Theological Dictionary of the NewTestament, Vol. 2, Eerdmans: Grand Rapids, 383-388, 1954. - Kraelling, C.H., The Excavations at Dura- Europos, Final Report 8, Part 2, The Christian Building, New Haven, 1987. - Lewis, Ch.T., A Latin Dictionary for Schools, Oxford: Clarendon, 1889. - MacMuffen, R., «Woman in Public in the Roman Empire», Historia 29.2, 1980. - Mazzei, B., “Il Culricolo dell’Annuneiagione Nelle Catecombe di Priscilla. Nuove Osservagioni alla Luce dei Recenti Restauri”, Rivista di Archeologie Cristiana, Vol. 75, 233-28, 1999. - Mietke, G. (ed.), Das Museum fur Byzantinische Kunst im Bode Museum (in v. 578), Nunchen, Prestel, 2006. - Mike, C., Yale University Art Gallery, Yale News, February 12, 2016. - Olson, K., Dress and the Roman Woman Self-presentation and Society, New York, 2008. - Parlby, G., “The Origins of Marian Art in the Catacombs and the Problems of Identifration”, In: Origins of the Cult of the Virgin Mary, edited by C. Maunder, London, 2008. - Pfuhl, E., Molis, H., Die Ostgriechischen Grabrliefs, Mainz, 1977. - Rostovetgeff, M., Dura- Europos and its Art, 1938. - Sagrlata, M.S., Giovanni a Siracusa, Vatican City: Pontifical commistion of Sacred Archaeology, 2002. - Schiffer, G., Iconography of Christian Art, Breadford- London: New York Graphic Society, 1971. - Sebesta, J.L. “Symbolism of the Costume of the Roman Woman”, I҆n The World of Roman Costume, edi҆ted by Seesta and Bonfante, L., University of Wisconsin Press. - ……………..., “Symbolism in the World of Roman Costume”, In The World of Roman Costume, edited by : J.L. Sebestan and L. Bonfante, Madison, 2001. - Smith, R.R.R., Hellenistic Sculpture, London, 1991. - Suckow, K.A., Protoevangelium Jacobi ex Cod. MS. Venetiano, Bratislava: Grasse, 1840. - al-Šaḥāt, Monā, al-Fikr al-ʾūrāfī waʾl- fīṯaġūrsī wa ṣiwar al-ʿaḏāb al-ʾuḫrawī ʿind al-ʾIġrīq (ǧirār al-mīyāh al-mukawara namuḏaǧan), wa ʾimtidāduh ʿinada al-Rumān (al-ruʾūs al-dīyūnīsīya namuḏaǧan), Maǧallaẗ al-Itiḥād al-ʿām Lil-Aṯārīyin Al-ʿarab (JGUAA)22, №.1, 2021,282-323. - ………………….. , Ġiṭāʾ raʾs al-Marʾa wa waǧhahā fī al-fan al-yūnānī, Alexandria Antiquities Association(SAA) 46, - Volbach, W.F., Ellenbeinarbeiten der Spätantike und des Frühen Mittelaters, Maing, 1976. - Williamson, P., Medieval Ivory Carirings, Early Christian to Romanesque, London: V4A Publishing, 2010. - Wilpert, J., Isareolagi Cristiani Antichi, Rome, 1929, Pl. 92: 2; Milinovic, D., «L’oregine de la scéneles sarcophages d’occident», Antiquite tardive 7, 1999. - Wilson, L.M., «The Clothing of Ancient Romans», The John Hopkins University Studies in Archaeology 24, Baltimore, 1938. - ……………., «The Clothing of Ancient Romans», The John Hopkins University Studies in Archaeology 24, Baltimore, 1938, 146-166. - Zanker, P., The Mask of Socrates: The Image of the Intellectual in Antiquity, California: University of California Press, 1995, passim. Web Sites: - https://news.yale.edu/2016/02/12/yale-art-gallery-painting-might-be-oldest-known-image-virgin-mary accessed on 13/12/2021
| ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 88 |
||||