أثر برنامج تدريبي مقترح في تحسين استخدام مهارات التفكير الحاسوبي في الممارسات التدريسية لدى معلمات مقرر المهارات الرقمية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 2, Volume 35, Issue 140.2, October 2024, Page 46-83 PDF (719.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.349043.2056 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نوره بنت حمد بن عبد الكريم ![]() | ||||
جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مقترح في تحسين استخدام مهارات التفكير الحاسوبي في الممارسات التدريسية لدى معلمات مقرر المهارات الرقمية، ولتحقيق ذلك اتبع البحث المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة بتطبيقين قبلي وبعدي، وتم جمع البيانات من خلال بطاقة ملاحظة استخدام مهارات التفكير الحاسوبي في الممارسات التدريسية من إعداد الباحثة، وتمثلت عينة البحث في (13) معلمة من معلمات المهارات الرقمية في محافظة المجمعة، وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ ∝) بين متوسطي درجات معلمات المهارات الرقمية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة استخدام مهارات التفكير الحاسوبي في الممارسات التدريسية تعزى إلى البرنامج التدريبي المقترح، وعليه أوصت الدراسة بتبني مثل هذا النوع من البرامج التدريبية وتوظيفه لخدمة العملية التعليمية وتحسين ممارسات المعلمين بما يتناسب مع طبيعة مناهج المهارات الرقمية وأهدافها. | ||||
Keywords | ||||
التفكير الحاسوبي; الممارسات التدريسية; المهارات الرقمية | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 97 |
||||