خطاب الغضب في مسرح "محمد علي إبراهيم" دراسة نقدية | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2025, Issue 88, January 2025, Page 397-438 PDF (493.69 K) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2025.337197.1555 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هالة فوزي ![]() | ||||
كلية التربية النوعية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على خطاب الغضب داخل النصوص المسرحية للكاتب "محمد علي إبراهيم"؛ من خلال مسرحيات: "رصد خان"، و"دوار بحر"، و"التاروت"، حيث تشكلت تيمة الغضب والانتقام والندم في هذه النصوص بشكل واضح وجلي، وذلك يقودنا إلى التساؤل الرئيس في الدراسة الحالية، وهو: إلى أي مدى أجاد الكاتب "محمد علي إبراهيم" في توظيف خطاب الغضب في النصوص محل الدراسة؟ وقد اعتمدت الدراسة على منهج التحليل النقدي للخطاب، وكان من أهم نتائجها: - استطاع الكاتب "محمد علي" أن يرسم خطاب الغضب منذ العتبة النصية الأولى، فحملت عناوين النصوص إحالات الغضب، ودلالاته؛ مما وضع المتلقي على عتبات استقبال النصوص. - اعتمد الكاتب على خطاب الجسد الأنثوي والذكوري لتوصيل خطاب الغضب، الذي كان له حضور مميز داخل النصوص عينة الدراسة في توصيل ما تتجاوز عنه الكلمات؛ فلقد استغل الكاتب تعبيرات الجسد لم كناقل لمشاعر الغضب والقهر، والقوة، والرفض، والتمرد، وهذه الاستراتيجية أصبحت جزءًا أصيلًا في بناء الشخصيات والصراع الدرامي. - استطاع الكاتب أن يرسم درجات متفاوتة من الغضب ومظاهره داخل خطابه، معتمدًا على طبيعة العلاقة بين الشخصيات. - استطاع "محمد علي" ـ من خلال تصوير الغضب داخل خطابه ـ أن يوضح لنا أن الغضب كان وسيلة للانتقام والثأر، وليس للتغيير على مستوى النصوص عينة الدراسة، كانتقام الحبيب من الحبيبة الخائنة، وانتقام الصديق الوفي من الزائف، وانتقام الشعب من السلطة الجائرة. | ||||
Keywords | ||||
خطاب; محمد علي إبراهيم; دوار بحر; رصد خان; الغضب | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 54 |
||||