فاعلية التعلم بالاكتشاف الموجه في تنمية مهارات التفكير البصري المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2024, Issue 4 - Serial Number 6, December 2024, Page 95-138 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.402383 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الرحيم محمد عبد الرحيم عمر* 1; علي حسين عطية* 2; سها حمدي زوين* 3 | ||||
1معلم الجغرافيا بالأزهر الشريف | ||||
2أستاذ الـمناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ الـمناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي للتعرف على فاعلية التعلم بالاكتشاف الموجه في تنمية مهارات التفكير البصري المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وتم اختيار التصميم/ شبه التجريبي لمجموعتين، المجموعة التجريبية درست بالاكتشاف الموجه، والمجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة، وأعد الباحث اختبار مهارات التفكير البصري المكاني، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب الصف الثالث الإعدادي من مدرسة بلكيم للتعليم الأساسي التابعة لإدارة السنطة بمحافظة الغربية، وفي نهاية التجربة تم تطبيق الاختبار بعديا على المجموعتين وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي( 2023/ 2024م )، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الاكتشاف الموجه والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري المكاني لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بعدد من التوصيات منها توجيه نظر معلمي الجغرافيا إلى ضرورة استخدام إستراتيجيات تدريسية تعتمد على التفاعل النشط بين المتعلمين وبعضهم ومع المعلمين، وضرورة تدريب الطلاب على اكتساب مهارات التفكير البصري المكاني، وضرورة تضمين الكتب المدرسية للإستراتيجيات الحيثة التي تثري عملية التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الموجه; مهارات التفكير البصري المكاني | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 93 |
||||