بديع الافتنان رؤية نقدية | ||||
مجلة الزهراء | ||||
Volume 34, Issue 34, October 2024, Page 1368-1420 PDF (8.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/zjac.2025.328096.1188 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد شوقي محمد بطحيش ![]() | ||||
كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق | ||||
Abstract | ||||
بديع الافتنان رؤية نقدية أحمد شوقي محمد بطحيش قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، دسوق، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية. البريد الإلكتروني: ahmadBatheesh1315.el@azhar.edu.eg ملخص البحث: تسعى الدراسة إلى تحرير مفهوم "الافتنان"، وردّ الشبهات التي عَلِقَتْ به، إذ كان أحد المصطلحات التي شكلت مدخلا لرمي البلاغة بالجمود والقصور والعناية بإحكام صنعة البيت الشعري وتأكيد جماليته في ذاته دون العناية ببلاغة النص، وذلك من خلال بحث "الافتنان" في ضوء معناه اللغوي، وفي إطار مفهومه الذي استقر عند البلاغيين، ومناقشة مقترح المحدثين لتوسيع مفهومه ليشمل النصّ كله، إلى غير ذلك من القضايا البلاغية والرؤى النقدية التي أثيرت في هذا البحث بهدف الوصول إلى مزية الافتنان وتجلية صنعته التي تميّزه من غيره، ثم استظهار هذه الصنعة في "ميمية" ابن نباتة المصري: "هناءٌ مَحَا ذاك العَزاءَ المُقدّمَا.." لكونها أجود ما قيل في الجمع بين التهنئة والتعزية، ذلك الغرض الذي عَدّه النقاد أصعب مسالك الافتنان لشدة التناقض بين فنّيْه، واتبعَت الدراسةُ المنهج التحليلي الفني، وتوصَّلت إلى أن الافتنان بمفهومه عند البلاغيين يهدف إلى التوسع والتصرف، ويعتمد على التخليط بين فنون الكلام لإبداع فنّ جديد، وهو بهذا المفهوم أدقّ وأوفى وأكثر واقعية مما اقترحه المحدثون، إلى غير ذلك من النتائج التي أسفرت عنها الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: البديع; الافتنان; التهنئة والتعزية; رؤية; نقدية; ميمية ابن نباتة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 49 |
||||