دور أتمتة الموقف التعليمي في تحديد هوية الفجوة المعرفية وكيفية ضبطها في الميدان التربوي | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 44, January 2025, Page 91-140 PDF (944.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.402622 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أريج صالح حمود الحسن | ||||
ماجستير إدارة وإشراف تربوي | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث الى التحقق من دور أتمتة الموقف التعليمي في تحديد هوية الفجوة المعرفية وكيفية ضبطها في الميدان التربوي وذلك من خلال دراسة ميدانية على مدارس التعليم العام شرق مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، كما وهدفت الى التحقق من وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (ɑ = 0.05) بين استخدام المعلمين للتقنيات الحديثة في التعليم وتحديد الفجوة المعرفية وضبطها لدى الطلبة. الى جانب ذلك هدفت الدراسة الى الكشف عن الفروق الدالة احصائيا عند مستوى (ɑ = 0.05) بين متوسط استجابات المدرسين نحو درجة تأثير أتمتة الموقف التعليمي في تحديد هوية الفجوة المعرفية وضبطها تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، الدورات التدريبية، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والتخصص). تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 305 من المعلمين والمعلمات التابعين لمكتب تعليم شرق الرياض، تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية وجُمعت البيانات من خلال استبيان. استخدمت الدراسة اختبارات إحصائية مثل الانحدار البسيط، تحليل الارتباط، وتحليل التباين الأحادي لفحص الفرضيات. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين أتمتة الموقف التعليمي وتحديد هوية الفجوة المعرفية؛ حيث كلما زادت الأتمتة، زادت القدرة على تحديد الفجوات المعرفية. | ||||
Statistics Article View: 177 PDF Download: 73 |
||||