من الدرجات الخام إلى المعايير: نحو فهم أعمق لتفسير الأداء في القياس النفسي والتربوي | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 44, January 2025, Page 443-462 PDF (836.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.402631 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سالم بن عبد الله الحارثي1; حسين بن علي الخروصي2 | ||||
1طالب دكتوراه – جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان | ||||
2أستاذ القياس والتقويم - جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقديم مراجعة تحليلية نظرية لموضوع تحويل الدرجات الخام إلى معايير في القياس النفسي والتربوي. ويتناول المقال تحليلاً للأسس النظرية والتطبيقية لعملية المعايرة، مستعرضاً الطرق المختلفة لاشتقاق المعايير وتفسيرها. يعتمد المقال على المنهج الوصفي التحليلي في استعراض وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع المعايير وطرق اشتقاقها. ويقدم المقال عرضاً لمختلف أنواع المعايير المستخدمة في القياس النفسي والتربوي، بما في ذلك الرتب المئينية، الإرباعيات والإعشاريات، التساعيات، والدرجات المعيارية والمعدلة. كما يناقش المقال المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها عند اشتقاق المعايير، مثل الحداثة والتمثيل والملاءمة. وقد خلص المقال إلى أهمية تحويل الدرجات الخام إلى معايير لضمان دقة وموضوعية التقييم النفسي والتربوي، مع التأكيد على ضرورة تطوير معايير محلية تراعي الخصائص الثقافية والاجتماعية للمجتمع المستهدف. ويقدم المقال توصيات عملية للباحثين والممارسين حول اختيار وتطبيق المعايير المناسبة في سياقات القياس المختلفة. | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 67 |
||||