واقع التربية التحررية في جامعة القدس وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 44, January 2025, Page 687-714 PDF (879.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.402637 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير فرح عمرو; عفيف زيدان | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التربية التحررية وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس ، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وكانت عينة الدراسة عشوائية تكونت من(33) طالب وطالبة من مجتمع الدراسة المكون من (66) من طلبة الدراسات العليا في الجامعة ، وتم استخدام الاستبانة في جمع البيانات، ثم تحليلها ، وقد أظهرت النتائج أن مستوى التربية التحررية وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس على الدرجة الكلية (3.569) وهي درجة مرتفعة ، وجاء الترتيب التنازلي لمجال المعلم والمتعلم (3.697) وهي درجة عالية ، ويليه المجال الأول التعليم كعملية تحررية ( 3.441) وهي أيضا درجة مرتفعة ، ، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات التربية التحريرية تعزى لمتغير الجنس الذي جاء بدرجة كلية ( 0.242) ، والمستوى الدراسي بدرجة كلية (0.065) والتخصص بدرجة كلية ( 0.880) وكلها أكبر من مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) وبالتالي قبول الفرضيات الصفرية للمتغيرات. وجاءت فقرة : "يتيح الأساتذة الفرصة للطلبة في الحوار ومناقشة الأفكار " في المجال الثاني أعلى درجة متوسط حسابي (4.21) ، أما أدنى المتوسطات كانت في المجال الأول لفقرة " نظام الجامعة الأكاديمي يسمح للطلبة بالمشاركة في صياغة المناهج الدراسية " (2.55 ) وهي منخفضة . في ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاستمرار بهذه المنهجية التحررية في خطوات أكثر حداثة وسرعة من خلال تحسين المناهج والمقررات وتطويرها ، وأن تعمل الجامعة على مشاركة تجربتها في التربية التحررية الإيجابية مع المؤسسات الدولية من جامعات وغيرها . | ||||
Keywords | ||||
| ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 161 |
||||