تقنيات تحسين كفاءة الإنفاق لتحقيق الاستدامة المالية بوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية: نموذج مقترح في ضوء الخبرات العالمية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 44, January 2025, Page 787-840 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.402640 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مشاعل بنت صالح الجويعد; خوله بنت عبدالله المفيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الخبرات العالمية المطبقة في تقنيات تحسين كفاءة الإنفاق لتحقيق الاستدامة المالية في التعليم، وبناء نموذج مقترح لتفعيل تقنيات تحسين كفاءة الإنفاق لتحقيق الاستدامة المالية في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء تلك التجارب. وقد خلصت الدراسة إلى استعراض عدد من التجارب العالمية التي تعكس تنوع التقنيات المستخدمة لتحسين كفاءة الإنفاق لتحقيق الاستدامة المالية في دول العالم ما بين تقنية مالية وتقنية تعليمية وتقنية إدارية، وأن دول العالم الفقيرة قبل الغنية أصبحت تتنافس في استخدامها لإيجاد حلول ابتكارية تتناسب مع واقعها وقدراتها وتدعمها في سد فجوة تمويل التعليم وتحسين كفاءة الإنفاق عليه، كما تم بناء نموذج مقترح لتفعيل تقنيات تحسين كفاءة الإنفاق لتحقيق الاستدامة المالية بوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. | ||||
Keywords | ||||
787; 840. | ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 170 |
||||