التفكير التصميمي كمنهجية لتعزيز الإبداع في التصميم الزخرفي: دراسة تطبيقية باستخدام الأشكال الهندسية المجسمة | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 January 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2025.340636.1689 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة ربيع قناوي محمود ![]() | ||||
قسم التصميمات الزخرفية كلية التربية الفنية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يُعدّ التفكير التصميمي نهجًا تعليميًا مبتكرًا يعزز الإبداع وحل المشكلات، مما يجعله أداة فعّالة في تحسين جودة التعليم. يعتمد هذا النهج على ثلاثة أركان رئيسية: العملية، والمكان، والأشخاص، بهدف توفير تجربة تعليمية متكاملة. كما تتطابق مراحله مع العملية الإبداعية، حيث يدعم فهم الإبداع كعملية دورية، مما يُعزّز قدرة الطلاب على التفاعل بمرونة مع خطوات التصميم وحل المشكلات الإبداعية بتعاطف مع الرؤية التصميمية. ولأن عملية التصميم تُعدّ منهجية منظمة هدفها تحويل الأفكار إلى حلول عملية مبتكرة تُسهم في تنمية الإبداع وتعزيز التذوق الجمالي. لترتكز أهداف البحث الحالي للكشف عن القيم الجماليه والتصميميه للاشكال الهندسيه المجسمه وطرح مدخل قائم على الاستفادة منها مع العناصر الطبيعية لاستحداث رؤى تصميمية جديدة، قائمه على استخدام الاشكال الهندسيه التي تعتبر عنصرا مهمًا في التصميم الزخرفي لما تمتاز به من جمال طبيعي وقدرتها على التحفيز الخيال الابداعي، خاصه الاشكال الافلاطونية التي ألهمت العديد من الفنانين عبر العصور. ويهدف البحث أيضًا إلى تطوير المهارات التصميمية الإبداعية لدى طلاب كلية التربية الفنية. | ||||
Keywords | ||||
التفكير التصميمي; تعزيز الإبداع; الأشكال الهندسية المجسمة | ||||
Statistics Article View: 210 |
||||