استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالثبات الانفعالي لدى طلبة التعليم النوعي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 1 - Serial Number 28, January 2025, Page 196-251 PDF (959.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.402710 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ محمد المري محمد إسماعيل1; أ.د/ حسن مصطفى عبدالمعطي2; د/ ولاء فوزي عبدالحليم3; د/ ريهام محمد محمود جلال4; وائل رأفة محمد سليم5 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ وعميد كلية التربية النوعية الأسبق بجامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المتفرغ ووكيل كلية التربية الأسبق- جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
5باحث دكتوراه بقسم العلوم التربوية والنفسية برنامج الصحة النفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية، وكذلك مستوى الثبات الانفعالي لدى طلاب التعليم النوعي؛ كما يهدف إلى درجة العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية والثبات الانفعالي لدى طلاب التعليم النوعي، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ومقياس الثبات الانفعالي، وبعد التأكد من خصائصهما السيكومترية، قد أجرى البحث على عينة قوامها (50) طالبًا وطالبة من طلبة التعليم النوعي من الذين تقع أعمارهم الزمنية بين (19 - 22) عامًا بمتوسط عمري قدره (20.60) وانحراف معياري (0.99)، وأشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمتوسط حسابي (79.22)، ومستوى مرتفع من الثبات الانفعالي بمتوسط حسابي (77.06)، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية والثبات الانفعالي لدى طلاب التعليم النوعي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية مواجهة الضغوط النفسية; الثبات الانفعالي | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 123 |
||||