فعالية برنامج تدريبي باستخدام نموذج الاستجابة للتدخل في خفض الأبراكسيا لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 1 - Serial Number 28, January 2025, Page 360-409 PDF (919.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.402719 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ زينب مطر عباس سعد الضفيري | ||||
دكتوراه تربية خاصة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى خفض الأبراكسيا لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من خلال البرنامج التدريبي باستخدام باستخدام نموذج الاستجابة للتدخل، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.85)، وانحراف معياري (0.99)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتكونت أدوات البحث من اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس الذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن، 2016)، اختبار المسح النيورولوجي (تقنين: إعداد عبد الوهاب كامل، 2007)، مقياس الأبراكسيا، البرنامج التدريبي باستخدام نموذج الاستجابة للتدخل (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي باستخدام باستخدام نموذج الاستجابة للتدخل في خفض الأبراكسيا لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج التدريبي باستخدام باستخدام نموذج الاستجابة للتدخل، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
نموذج الاستجابة للتدخل; الأبراكسيا; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 142 |
||||