أثر فعالية أنماط العرض بالقصص الرقمية التعليمية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى ذوى العرض داون بمرحلة رياض الأطفال | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 1 - Serial Number 28, January 2025, Page 505-589 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.402732 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ إيهاب عبدالعزيز الببلاوي1; أ.م.د/ نجلاء سعيد محمد أحمد2; امال محمد توفيق محمد زرد3 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة- نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا- عميد كلية علوم الاعاقة والتأهيل سابقا- جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم- بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3باحثة ماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث عن أثر فعالية أنماط العرض بالقصص الرقمية التعليمية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى ذوى العرض داون بمرحلة رياض الأطفال، تمّ إجراء التجربة على عينة مكونة من (20) طفل وطفلة عمارهم تتراوح ما بين (3,2-7,5) سنوات والمتوسط العمرى (6,740) وانحراف معياري قدره (1,2394)، وقد قسمت العينة الى مجموعتين تجريبيتين واستخدم البحث اثنتين من أدوات بحثية، وهم :مقياس الكفاءة اللغوية (إعداد: أحمد أبو حسيبه، 2002) ومقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة"اعداد تقنين (محمود ابو النيل، 2011)، وقد تمّ التوصل إلى النتائج التي أشارت أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01)، بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية في القياس البعدي على اختبار مستوى اللغة التعبيرية لصالح أفراد المجموعة التجريبية الثانية . | ||||
Keywords | ||||
رياض الأطفال; ذوى العرض داون; مهارات اللغة التعبيرية; القصص الرقمية; أنماط العرض | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 63 |
||||