أنموذج مقترح لتطبيق التخطيط الاستراتيجي الشامل بالمؤسسات التعليمية في ضوء بعض الاتجاهات العلمية الحديثة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 33-117 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.323179.2074 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وليد محمد عبد الحليم علي ![]() ![]() | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى وضع نموذج شامل لتطبيق التخطيط الاستراتيجي بالمؤسسات التعليمية في ضوء بعض الاتجاهات العلمية الحديثة، وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية للتخطيط الاستراتيجي بالمؤسسات التعليمية، وعرض أهم الاتجاهات العلمية الحديثة في تطبيق التخطيط الاستراتيجي، ثم وضع الأنموذج الشامل لتطبيق التخطيط الاستراتيجي بالمؤسسات التعليمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتحليل مجموعة من الدراسات السابقة العربية والأجنبية ورصد أهم الاتجاهات العلمية الحديثة في التخطيط الاستراتيجي. وتوصلت الدراسة إلى استخلاص أنموذج شامل لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية في مجموعة مراحل تبدأ ببلورة الرؤية، ثم تحليل البيئة الداخلية عن طريق تحليل ماكينزي (7S) وتحليل سلسلة القيمة، وبطاقات الأداء المتوازن ، وأوكات (OCAT)، وتحليل البيئة الخارجية عن طريق تحليل بيست (PESTEL): وتحليل ريجلو (REGLO):.، وتحليل بورتر للقوى الخمسة، ثم صياغة الأهداف الاستراتيجية، وتحديدالتوجه الاستراتيجي من خلال التوجهات الاستراتيجية لتحليل المحفظة BCGأو التوجهات الاستراتيجية لمصفوفة العوامل الداخلية والخارجية، والحكم على التوجه الاستراتيجي وتنفيذه من خلال أحد أسلوب الكلفة والعائد أو أسلوب دلفي أو السيناريوهات، ثم تنفيذ الاستراتيجية والتقييم والتحسين. | ||||
Keywords | ||||
التخطيط الاستراتيجي; المؤسسات التعليمية; الاتجاهات العلمية | ||||
Statistics Article View: 227 PDF Download: 230 |
||||