تنمية سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى الجهاز الإداري بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل التمكين الإداري | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 747-848 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.327900.2084 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حيات عدالله حسن عبدالله عبدا لله حسن عبدالله ![]() | ||||
مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف ـــ جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرُّف مدى مساهمة أبعاد التمكين الإداري والمُمَثَّلة في( التحفيز ، التفويض، الاتصال، علاقات العمل، المشاركة في اتخاذ القرار) في تنمية سلوكيات المواطنة التنظيمية التي تشمل ( الكياسة، الإيثار، الروح الرياضية، وعي الضمير، السلوك الحضاري) ، لدى العاملين بالجهاز الإداري بجامعة الأزهر (فرع تفهنا الأشراف) ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي ، مع الاستعانة بدراسة ميدانيَّة تمَّ خلالها تطبيق استبانة على عينة مكونة من (190) فرداً من العاملين بالجهاز الإداري تمَّ اختيارهم من كليات التربية والشريعة والقانون (بنين) والدراسات الإنسانية والتجارة (بنات) (فرع تفهنا الأشراف بالدقهلية) التابعة للجامعة، وتوصَّل البحث لنتائج عدَّة منها: . درجة التوافر لإجمالي أبعاد التمكين الإداري تقع في مستوى "متوسطة"، بمتوسط حسابي(15,2)، وانحراف معياري(49,0) . . درجة الأهمية لإجمالي ممارسة سلوكيات المواطنة التنظيمية تقع في مستوى "كبيرة"، بمتوسط حسابي(41,2)، وانحراف معياري(16,0) . . توجد علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متغير التمكين الإداري ومتغير المواطنة التنظيمية بمعامل ارتباط (0.54)، أي أنه عند ارتفاع مستوى التمكين الإداري بمقدار درجة واحدة فإن متغير المواطنة التنظيمية يرتفع بمقدار (0.. 18) درجة. وفي ضوء ما سبق تمَّ التوصُّل لمجموعة من المقترحات يمكن أن يستفيد منها المديرين بكليات جامعة الأزهر لتفعيل مدخل التمكين الإداري في أساليب واجراءات العمل الإداري ، حتى يمكنه الإسهام في تنمية قيم المواطنة التنظيمية لدى الجهاز الإداري بتلك الكليات. | ||||
Keywords | ||||
المواطنة; التنظيمية; التمكين; الإداري | ||||
Statistics Article View: 160 PDF Download: 227 |
||||