دور القيادة المتواضعة في تعزيز الأداء المتميز للعاملين : اختبار الدور الوسيط تمكين الموارد البشرية بالتطبيق على جامعة أسيوط | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 1026-1105 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.332268.2100 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالحكيم رضوان سعيد ![]() ![]() | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
2مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور القيادة المتواضعة في كل من: الأداء المتميز ، وتمكين الكوارد البشرية ، وكذلك اختبار درجة تأثير تمكين الموارد البشرية على الأداء المتميز ، وأخيراً اختبار مدى تأثير القيادة المتواضعة على الأداء المتميز في ظل المتغير الوسيط (تمكين الموارد البشرية ) ، ولتحقيق ذلك ،أستعان الباحثان بالمنهج الوصفي والتحليلي ، من خلال تصميم (قائمة استقصاء) مكون من (48) مفردة ، وتم تطبيق أداة الدراسة على مجتمع الدراسة المكون من العاملين بالإدارات المركزية بجامعة أسيوط ، بعينة قدرها (251 ) من العاملين. ولغرض تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً تم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الأحصائية المتوفرة في برنامج (SPSS V, 23) ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإستنتاجات أهمها : وجود علاقات معنوية بين متغيرات الدراسة الثلاث ، المتمثلة في القيادة المتواضعة ، والأداء المتميز ، والمتغير الوسيط( تمكين الموارد البشرية) ، وهذه العلاقة تعطي دلالة على أن الأداء المتميز للعاملين ، لا يعتمد فقط على مستوى القيادة المتواضعة ، بل على الدور الوسيط تمكين الموارد البشرية ، وهذا يعني كلما زاد دعم القيادة المتواضعة فى تمكين العاملين ، كلما تحقق وداد الأداء المتميز ، ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة أن متغير تمكين الموارد البشرية كمتغير وسيط يعتبر أهم متغير يفسر التباين في الأداء المتميز للعاملين بالإدارات المركزية بجامعة أسيوط ، ويليه بعد تقدير الأخرين كمتغير مفسر للتباين في الأداء المتميز ، وهما اللذان مثلاً معادلة الإنحدار في الأداء المتميز . | ||||
Keywords | ||||
القيادة المتواضعة; الأداء المتميز; تمكيم الموارد البشرية | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 254 |
||||