الخصائص السيكومترية لمقياس اللغه التعبيريه لاطفال الروضه ذوي اضطراب اللغه النمائي | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 2, Volume 6, Issue 12, December 2024, Page 92-131 PDF (6.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2024.311376.1281 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نسمه احمد محمد عبدالرحمن الجمل ![]() | ||||
1كليه الطفولة المبكرة ببورسعيد | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بنى سويف | ||||
3كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى الى اعداد مقياس لتقييم وقياس اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوى اضطراب اللغة النمائي ، والتحقق من صدقه وثباته ، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد المقياس ، والذي يتكون في صورته النهائية من (5) أبعاد : وذلك على النحو التالى : البعد الأول التسمية والنطق اللغوى الصحيح ( 84) مفردة مصورة ، البعد الثانى الوصف اللفظى (31) مفردة مصورة ، البعد الثالث التعبير اللغوى ( 40) مفردة مصورة ، البعد الرابع السرد اللفظى ( 29) مفردة مصورة ، البعد الخامس تكوين الجمل ( 27) مفردة مصورة ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها ( 65 ) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوى اضطراب اللغة النمائي ، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 4-6) سنوات بمتوسط حسابي قدره (4,6) ، وانحراف معياري (1,70) ، وتراوح معامل الذكاء لهم ما بين ( 90-110) ، ثم تمت معالجة البيانات احصائياً ، وبالتالى أصبح المقياس صالحاً للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||||
Keywords | ||||
Expressive; Language; psychometric; Kindergarteners | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 132 |
||||