الخصائص السيكومترية لمقياس اللغه التعبيريه لاطفال الروضه ذوي اضطراب اللغه النمائي | ||
بحوث و دراسات الطفولة | ||
Article 2, Volume 6, Issue 12, December 2024, Pages 92-131 PDF (6.38 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/rsch.2024.311376.1281 | ||
Authors | ||
نسمه احمد محمد عبدالرحمن الجمل* 1; وسام على السيد البنا2; نادية يس رجب3 | ||
1كليه الطفولة المبكرة ببورسعيد | ||
2كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بنى سويف | ||
3كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالى الى اعداد مقياس لتقييم وقياس اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوى اضطراب اللغة النمائي ، والتحقق من صدقه وثباته ، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد المقياس ، والذي يتكون في صورته النهائية من (5) أبعاد : وذلك على النحو التالى : البعد الأول التسمية والنطق اللغوى الصحيح ( 84) مفردة مصورة ، البعد الثانى الوصف اللفظى (31) مفردة مصورة ، البعد الثالث التعبير اللغوى ( 40) مفردة مصورة ، البعد الرابع السرد اللفظى ( 29) مفردة مصورة ، البعد الخامس تكوين الجمل ( 27) مفردة مصورة ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها ( 65 ) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوى اضطراب اللغة النمائي ، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 4-6) سنوات بمتوسط حسابي قدره (4,6) ، وانحراف معياري (1,70) ، وتراوح معامل الذكاء لهم ما بين ( 90-110) ، ثم تمت معالجة البيانات احصائياً ، وبالتالى أصبح المقياس صالحاً للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||
Keywords | ||
Expressive; Language; psychometric; Kindergarteners | ||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 140 |