فاعلية برنامج قائم على نظرية الترميز الثنائي لتنمية مهارات الفهم القرائي لدي الأطفال الموهوبين ذوي اضطراب التعلم المحدد. | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 5, Volume 6, Issue 12, December 2024, Page 365-444 PDF (12.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2024.342389.1283 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اندريا انور البيزنط ![]() | ||||
جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية الترميز الثنائي لتنمية مهارات الفهم القرائي لدي للأطفال الموهوبين ذوي اضطراب التعلم المحدد . وتكونت عينة البحث الحالي من ١٠ أطفال موهوبين ذوي اضطراب التعلم المحدد وتتراوح أعمارهم ما بين ٥-٦ سنوات. واستخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء. مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم النمائية. ومقياس الكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة. ومقياس مهارات الفهم القرائي (إعداد الباحثة). وبرنامج قائم على نظرية الترميز الثنائي لتنمية مهارات الفهم القرائي للأطفال الموهوبين ذوي اضطراب التعلم المحدد في مرحلة الطفولة المبكرة( إعداد الباحثة ).واسفرت نتائج البحث الحالي النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين متوسطي رتب درجات الأطفال الموهوبين ذوى اضطراب التعلم المحدد (العينة التجربية) في القياسين ( القبلي -البعدي) لتطبيق البرنامج علي مقياس مهارات الفهم القرائي للأطفال الموهوبين ذوي اضطراب التعلم المحدد في اتجاه القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين متوسطي رتب درجات الأطفال الموهوبين ذوى اضطراب التعلم المحدد (العينة التجربية ) في القياسين ( البعدي _التتبعي ) علي مقياس مهارات الفهم القرائي للأطفال الموهوبين ذوي اضطراب التعلم المحدد. | ||||
Keywords | ||||
فهم; القرائى; الموهوبين; التعلم محدد | ||||
Statistics Article View: 158 PDF Download: 174 |
||||