أثر توظيف التعليم المعكوس على تنمية الانخراط في التعلم لمادة الدراسات الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض | ||
| المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات | ||
| Article 11, Volume 5, Issue 1, January 2025, Pages 213-260 PDF (654.66 K) | ||
| Document Type: أبحاث | ||
| DOI: 10.21608/aijtid.2024.327611.1101 | ||
| Authors | ||
| أيمن فوزي خطاب مدکور* 1; نوف مرزوق علي العتيبي2 | ||
| 11- قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم- كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض- 13544 - المملكة العربية السعودية 2- قسم تکنولوجيا التعليم كلية | ||
| 2كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة الى معرفة أثر توظيف التعليم المعكوس على تنمية الانخراط في التعلم لمادة الدراسات الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض ، ولتحقيق اهدافها استخدمت الباحثة المنهج الوصفي فيما يتعلق بإعداد الاطار النظري للبحث ، وإعداد الموضوعات الدراسية و المنهج التجريبي وشبه التجريبي في التدريس التطبيقي للمجموعتين "التجريبية والضابطة" المتكافئتين من الطالبات ، وسوف تستخدم الباحثة مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة ، أما المتغيرات فهي على النحو التالي: المتغير المستقل: استراتيجية التعليم المعكوس والمتغيرات التابعة: تمثلت في الانخراط في تعلم مادة الدراسات الإسلامية وتم تطبيق ادوات البحث المتمثلة في المصادر والمراجع و مقياس الانخراط في التعلم على المجموعتين التجريبية والضابطة من طالبات الصف السادس الابتدائي يمثلن مجتمع الدراسة ، وبعد تطبيق اداة الدراسة على العينة وتحليل نتائج استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الانخراط ، فقد اسفرت نتائج التحليل عن أن استخدام طريقة ( اسلوب ) التعليم المعكوس له تأثير كبير في زيادة الانخراط في التعلم وتمثل ذلك في الشقين المكونين للتعليم المعكوس وهما ( بيئة التعلم الالكتروني أو التعليم عن بعد " منصة مدرستي " ) التي ساعدت على زيادة التفاعل بين الطالبات وذلك لسهولة استخدام هذه البيئة | ||
| Keywords | ||
| التعليم المعكوس; الانخراط في التعلم; الدراسات الإسلامية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 264 PDF Download: 159 |
||