استخدام التقنيات الذكية في الأرشفة الإلكترونية بمعرض عمارة المسجد النبوي: نموذج مقترح | ||||
المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات | ||||
Article 6, Volume 5, Issue 1, January 2025, Page 15-82 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/aijtid.2024.327735.1102 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وعد الهدباني ![]() ![]() | ||||
1المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم، جامعة الملك عبدالعزيز، قسم علم المعلومات، ماجستير إدارة المعلومات | ||||
2كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى الكشف عن التقنيات الذكية المستخدمة في الأرشفة الإلكترونية، ورصد واقع استخدمها بمعرض عمارة المسجد النبوي، وتقديم للمعرض نموذج مقترح لأرشفة مقتنياته باستخدام التقنيات الذكية. كما اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة للتركيز على جهة الدراسة وبيان واقع استخدامها للتقنيات الذكية في الأرشفة الإلكترونية، ومنهج تحليل المحتوى لتحليل النماذج المحلية والعالمية وإعداد قائمة المراجعة التي احتوت على (٣٨) تقنية تطبق في مجال الأرشفة الإلكترونية، مقسمة وفقًا لمراحلها (الرقمنة - الحفظ - النشر). توصلت الدراسة إلى أن استخدام معرض عمارة المسجد النبوي للتقنيات الذكية في الأرشفة الالكترونية كان بنسبة ١٨،٤٪ والتي من أهمها تقنية الهولوجرام والشاشات التفاعلية والمرشد اللاسلكي، بينما نسبة التقنيات الذكية التي لم تُستخدم هي ٨١،٦ ٪، وأن تطبيق التقنيات الذكية في المملكة العربية السعودية في تطور وتزايد ملاحظ في مجال الأرشفة الإلكترونية في مختلف قطاعاتها، وتم إعداد نموذج مقترح بالتقنيات الذكية التي تُستخدم في مجال الأرشفة الإلكترونية في المتاحف وذلك وفقًا لاحتياجات معرض عمارة المسجد النبوي وتحقيقًا لأهدافه. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالتقنيات الذكية والحرص على معرفة كيفية تطبيقها والاستفادة منها في مجال الأرشفة الالكترونية، وتنظيم ورش عمل تدريبية لتعليم المهارات اللازمة للتعامل مع التقنيات الذكية في الأرشفة الالكترونية، والحرص على تنفيذ النموذج المقترح في هذه الدراسة والتعاون مع شركات تقنية وخبراء تقنيين للمساهمة في رفع جودة التنفيذ. | ||||
Keywords | ||||
الأرشفة الإلكترونية; التقنيات الذكية; المتاحف; رقمنة المتاحف; معرض عمارة المسجد النبوي- السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 309 PDF Download: 261 |
||||