أثر اختلاف نمطي مصدر التعلم (التدوين الصوتي/ الفيديو الرقمي) في بيئة تعلم مصغر على تنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 1 - Serial Number 28, January 2025, Page 1268-1305 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.403432 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ أحمد محمد سالم1; أ.د/ أشرف أحمد عبد اللطيف2; د/ رشا على عبد العظيم السيد والى3; سالي عبد الحميد عبد الجواد عبد الحميد4 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية- كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب- جامعة الأزهر بتفهنا الاشراف | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
4باحثة دكتوراه بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد أثر اختلاف نمطي مصدر التعلم (التدوين الصوتي/الفيديو الرقمي) في بيئة تعلم مصغر على تنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (40) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الحرية الثانوية بنات بمدينة الزقازيق، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين، عدد طالبات كل مجموعة(20) طالبة، مجموعة (1) درسن المحتوى التعليمي بنمط مصدر التعلم (التدوين الصوتي)، مجموعة(2) درسن المحتوى التعليمي بنمط مصدر التعلم (الفيديو الرقمي)، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات (اختبار مهارات التواصل الشفهي- مقياس مصدر التعلم Vak) وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية وتطبيق أدوات البحث، تم التوصل الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال بين نمطى مصدر التعلم على التحصيل المعرفي لمهارات التواصل الشفهي باللغة الفرنسية لصالح نمط مصدر التعلم (الفيديو الرقمي)، وتوكد هذه النتائج أهمية استخدام نمط الفيديو الرقمي في زيادة التحصيل المعرفي والأدائي لمهارات التواصل الشفهي لدى طلاب المرحلة | ||||
Keywords | ||||
نمط مصدر التعلم - التعلم المصغر; مهارات التواصل الشفهي; اللغة الفرنسية | ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 88 |
||||