مهارات تقرير المصير وعلاقته بالطفو الأكاديمي لدى طلاب التعليم المزدوج | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 1 - Serial Number 28, January 2025, Page 1345-1367 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.403437 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ محمد احمد محمد سعفان1; أ.د/ صلاح شريف عبد الوهاب2; أماني عبدالحميد عبدالرؤف غبيش3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية المتفرغ- كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي وعميد الكلية السابق- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3باحثة دكتوراه بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الكشف عن الفروق في مهارات تقرير المصير بين متوسطي درجات طلاب التعليم المزدوج وفقًا لمتغير النوع (ذكر – أنثى). والكشف عن الفروق في الطفو الأكاديمي بين متوسطي درجات (الذكور- الإناث) لدى طلاب التعليم المزدوج والكشف عن العلاقة بين مهارات تقرير المصير والطفو الأكاديمي لدى طلاب التعليم المزدوج. ومن أجل ذلك الهدف تضمن البحث (120) طالبًا وطالبة من طلاب التعليم المزدوج بمدرسة الصنايع بمدينة كفرالشيخ الثانوية الفنية الصناعية. وقد استعان البحث بمقياسي مهارات تقرير المصير والطفو الأكاديمي وكلاهما من إعداد الباحثة. وقد اسفرت اهم نتائج البحث عن وجود الفروق في مهارات تقرير المصير بين متوسطي درجات طلاب التعليم المزدوج وفقًا لمتغير النوع (ذكر – أنثى) لصالح الإناث.وكذلك وجود فروق في الطفو الأكاديمي بين متوسطي درجات (الذكور- الإناث) لدى طلاب التعليم المزدوج لصالح الإناث ، واخيرا وجود علاقة دالة موجبة بين مهارات تقرير المصير والطفو الأكاديمي لدى طلاب التعليم المزدوج. | ||||
Keywords | ||||
مهارات تقرير المصير; الطفو الأكاديمي; طلاب التعليم المزدوج | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 94 |
||||