فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد الذكاء الناجح في تنمية الوعي المعرفي بالأحكام الفقهية ورشاقة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 1 - Serial Number 28, January 2025, Page 1415-1495 PDF (2.08 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.403439 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/ عبد الحميد فتحي عبد الحميد الحولة1; د/ أحمد محمد إبراهيم السيد معين2 | ||||
1أستاذ علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي المساعد- كلية التربية بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية- كلية التربية بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية الوعي المعرفي بالأحكام الفقهية ورشاقة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من خلال برنامج تعليمي قائم على أبعاد الذكاء الناجح، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في: قائمة الأحكام الفقهية المتضمنة في كتاب الفقه الشافعي بالصف الأول الثانوي الأزهري، والبرنامج التعليمي القائم على أبعاد الذكاء الناجح، واستمارة التقييم الذاتي، ومقياس التثبت من فاعلية المعالجة التدريبية، والاختبار التحصيلي لقياس الوعي المعرفي بالأحكام الفقهية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، ومقياس رشاقة التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وتمثلت مجموعة البحث الأساسية في (60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، قُسِّمَّت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة (30) طالبًا، والثانية تجريبية (30) طالبًا، وتكونت العينة من معهدين من معاهد المرحلة الثانوية الأزهرية: معهد حوش عيسي الثانوي بنين، ومعهد أبو الشقاف الثانوي بنين، التابعين لإدارة حوش عيسي التعليمية الأزهرية، محافظة البحيرة، وأظهرت أهم نتائج البحث فاعلية البرنامج التعليمي القائم على أبعاد الذكاء الناجح في تنمية الوعي المعرفي بالأحكام الفقهية ورشاقة التعلم لدى الطلاب مجموعة البحث التجريبية، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الناجح; الوعي المعرفي بالأحكام الفقهية; رشاقة التعلم | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 68 |
||||