برنامج قائم على الدماغ في تدريس حساب الإنشاءات لتنمية المهارات الهندسية لدى طلاب التعليم الصناعي | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 7, Issue 13, December 2024, Page 780-814 PDF (989.25 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.340962.1192 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد حمدي عبد اللاه حسانين ![]() | ||||
باحث دكتوراة- كلية التربية- جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على البرنامج القائم علي الدماغ فـي تـدریس مقرر حساب الإنشاءات لتنمیــة المهـارات الهندسية لـدى طلاب الصـف الثالث الثانوي الصناعي، وتكونت عينة البحث مـن60 طالباً لكلاً من المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتـم اختيارهم مـن طلاب مدرسـة المحاسنة الثانوية الصناعية، حيث استخدم المنهج شبه التجريبي، وتم اعداد قائمة خاصة بالمهارات الهندسية واختبار الجانب المعرفي للمهارات الهندسية وبطاقة ملاحظة المهارات الهندسية، وحيث تم تدريس الـدروس الأولى من الجزء الأول من كتاب حساب الإنشاءات لأفراد عينة المجموعة الضابطة بالطريقة العادية، فـي حين درستها المجموعة التجريبية بالبرنامج القائم علي الدماغ حيث قام الباحث بتطبيـق أدوات البحث القبلية والبعدية على المجموعتين )التجريبية والضابطة(، وقد قام الباحث باستخدام برنامج الرزم الإحـصائية (SPSS)، وذلـك لاختبـار صـحة فروض البحث، وكان من أهم النتائج: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بـين متوسـطي درجـات طلاب المجموعة التجريبية )التي تدرس بالبرنامج القائم علي الدماغ)، وطلاب المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة المعتادة)، فـي اختبـار الجانب المعرفي للمهارات الهندسية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بـين متوسـطي درجـات طلاب المجموعة التجريبية )التي تدرس بالبرنامج القائم علي الدماغ)، وطلاب المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة المعتادة)، فـي بطاقة الملاحظة للمهارات الهندسية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج التعلم الدماغي; المهارات الهندسية; التعليم الصناعي | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 54 |
||||