أثر برنامج مقترح وفقاً لنظرية التعلم القائم على الدماغ في تدريس حساب الإنشاءات لتنمية التفكير الابداعي لدى طلاب التعليم الصناعي | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 7, Issue 13, December 2024, Page 815-849 PDF (963.34 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.340966.1191 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد حمدي عبد اللاه حسانين ![]() | ||||
باحث دكتوراة- كلية التربية- جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على البرنامج القائم علي الدماغ فـي تـدریس مقرر حساب الإنشاءات لتنمیــة التفكير الابداعي لـدى طلاب الصـف الثالث الثانوي الصناعي، وتكونت عينة البحث مـن60 طالباً لكلاً من المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتـم اختيارهم مـن طلاب مدرسـة المحاسنة الثانوية الصناعية، حيث استخدم المنهج شبه التجريبي لما ينظمه من متغيرات مستقلة ومتغيرات تابعة، وتم اعداد قائمة خاصة بمهارات التفكير الابداعي وبطاقة ملاحظة التفكير الابداعي، واختبار مهارات التفكير الابداعي، حيث تم تدريس الـدروس الأولى من الجزء الأول من كتاب حساب الإنشاءات لأفراد عينة المجموعة الضابطة بالطريقة العادية، فـي حين درستها المجموعة التجريبية بالبرنامج القائم علي الدماغ، وتم تطبيـق أدوات البحث القبلية والبعدية على المجموعتين )التجريبية والضابطة(، واستخدم الباحث برنامج الرزم الإحـصائية (SPSS)، لاختبـار صـحة فروض البحث، وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على الـدرجات كان من أهم النتائج التي أسفر عنها البحث ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بـين متوسـطي درجـات طلاب المجموعة التجريبية )التي تدرس بالبرنامج القائم علي الدماغ)، وطلاب المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة المعتادة)، فـي اختبـار التفكير الابداعي، وبطاقة ملاحظة مهارات التفكير الابداعي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج التعلم الدماغي; التفكير الابداعي; التعليم الصناعي | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 67 |
||||