لوحات زخرفية معاصرة مستلهمة من حروف الهجاء العربية كمثير إبداعي لطلاب كلية التربية النوعية بقنا | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 7, Issue 13, December 2024, Page 338-388 PDF (3.55 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2024.403581 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غاده عبد الرحيم ![]() | ||||
كلية التربية النوعية. جامعة جنوب الوادي. قنا. مصر | ||||
Abstract | ||||
يبدأ البحث بعرض خطة البحث ومقدمة مع تحديد المشكلة ، ثم الفروض والأهداف والأهمية والحدود، وكذلك خطته (النظرية والعملية) ، وقد جاء البحث في سبعة محاور على النحو التالي : المحور الأول: مفهوم حروف الهجاء العربية. وتناول هذا المحور اللغة العربية بأصالتها وجمال حروفها ورشاقة أنحناءاتها ونقاطها التي تثري أشكال الكتابة وترتيبها الأبجدي والهجائي ،بالإضافة إلى خصائص الحرف العربي. المحور الثأني: طرق وأسإلىب الاستلهام من حروف الهجاء العربية. تناول هذا المحور مقومات الحروف البصرية، وقابليتها للمد والاستدارة والتشابك والتداخل داخل اللوحة الزخرفية. المحور الثالث: دور التصميم كمثير إبداعي لطلاب كلية التربية النوعية بقنا. وتناول هذا المحور كيفية الاهتمام بالقدرات الإدراكية والإبداعية للطلاب، والتمسك بالهوية العربية الأصيلة لديهم. المحور الرابع: العلاقات التشكيلية التي تؤثر في الأساس البنائي لحروف الهجاء كمفردات تشكيلية. تناول هذا المحور العمليات والطرائق التي تحكم تجميع العناصر داخل العمل الفني، والأسس الأنشائية (العلاقات التشكيلية). المحور الخامس: تحليل أعمال الفنانين العرب الذين تناولوا حروف الهجاء العربية في أعمالهم . تناول هذا المحور الفنانين الذين أدخلوا الحروفيات في أعمالهم الفنية المحور السادس: تحليل أعمال التجربة الطلابية. تناول هذا المحور خطوات ومراحل التجربة الطلابية وتحليل أعمالهم الفنية تحليلًا فنيًا المحور السابع: النتائج والتوصيات. عرض النتائج وتوصيات البحث ، ومصادره . | ||||
Keywords | ||||
لوحات زخرفية; حروف الهجاء العربية; مثير إبداعي | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 76 |
||||