الخصائص السيكومترية لاختبار عمليات العلم الأساسية المصور للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد Psychometric Properties of the Illustrated Basic Science Processes Test for Children with Autism Spectrum Disorder | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 30, Issue 9.1, September 2024, Page 109-142 PDF (950.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2025.403789 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة عادل حامد أحمد* ; رضا توفيق عبدالفتاح1; أسامة عبدالرحمن حامد2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة المساعد كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى إعداد اختبارًا مصورًا لقياس عمليات العلم الأساسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتعرف على الخصائص السيكومترية له من حيث صدقه وثباته، وقد تكونت عينة التقنين من (20) طفلًا من أطفال طيف التوحد بمؤسسة نبع الحنان لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد توصلت نتائج البحث إلى أن اختبار عمليات العلم الأساسية المصور للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات. This research aimed to prepare an illustrated test to measure the basic science processes for children with autism spectrum disorder and to identify the psychometric properties in terms of its validity and reliability. The rationing sample consisted of (20) child with autism spectrum disorder at Nabaa Al Hanan Institution for the care of children with special needs. The results of the research revealed that the illustrated basic science processes test has a high degree of validity and reliability. | ||||
Keywords | ||||
عمليات العلم الأساسية; الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. basic science processes; children with autism spectrum disorder | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 52 |
||||