أثر تطبيق أدوات الإدارة الرشيقة في تقليص الهدر المدرسي من وجهة نظر مُديري ومُديرات مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 153, Issue 1, January 2025, Page 95-126 PDF (871.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.403838 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. عزيزة بنت محمد السهلي | ||||
حاصلة على الدكتوراه من قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى التَّعرُّف على أثر الإدارة الرَّشيقة في تقليص الهَدْر المدرسي في مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة ، واستخدم البحث المنهج الوصفيَّ ، فطُبِّقت الاستبانة المُحكَّمة على عيِّنة عشوائية بلغت (274) مُديرَ ومُديرةَ في مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة ؛ وخلصت نتائج البحث إلى أن تطبيق أدوات الإدارة الرَّشيقة (التَّعدُّديَّة - التَّحسين المستمر - تنظيم موقع العمل - لين ستة سيجما) له أثر عكسي على الهَدْر المدرسي، حيث يُقلِّص تطبيق الإدارة الرَّشيقة الهَدْر المدرسي، وأوصى البحث بنشر الوعي بأهمِّية الإدارة الرَّشيقة في تجويد العمل وتقليص الهَدْر المدرسي عن طريق التَّدريب على مُمارسات الإدارة الرَّشيقة وعقد ورش عمل لتقليص الهَدْر. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحيَّة: تطبيق أدوات الإدارة الرشيقة ــ الهَدْر المدرسي ــ مدارس التَّعليم العام; . مديري المدارس – المدينة المنورة | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 78 |
||||