فعالية برنامج قائم على التعليم الملطف(الحاني) في تنمية المهارات اللغوية لدى ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 153, Issue 1, January 2025, Page 127-168 PDF (769.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.403846 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/ أسماء إبراهيم مطر1; د/ محمد حسني قاســــــم2 | ||||
1أستاذ اضطرابات اللغة والتخاطب المساعد بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
2مدرس الإعاقة العقلية كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على التعليم الملطف (الحاني) في تنمية المهارات اللغوية لدى ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتكونت عينة البحث من (14) طفلًا، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي (10.57)، وانحراف معياري (1.16)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة، قوام كل منهما (7) طفل، وتكونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية للذكاء "الصورة الخامسة" (تقنين: أبو النيل وآخرون, 2011)، ومقياس المهارات اللغوية والبرنامج القائم على التعليم الملطف (إعداد: الباحثان)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات اللغوية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في المهارات اللغوية في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعليم الملطف; المهارات اللغوية; ذوي الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 82 |
||||