أنماط التفاعل في بيئات التعلم التشاركي وأثرها في تنمية مهارات تصميم القصة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
دراسات فى التعليم الجامعى | ||||
Volume 66, Issue 66, January 2025, Page 205-270 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/deu.2025.403848 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد سيد عبد الرحمن علي* 1; صفاء سيد محمود* 2; جمال عبد الناصر محمود* 3 | ||||
1أخصائي حاسب آلي بمرصد الأزهر –مشيخة الأزهر الشريف | ||||
2أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نمطى التفاعل (الفردي- الجماعى) داخل بيئات التعلم الإلكتروني التشاركي في تنمية مهارات تصميم القصة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واتبع الباحث المنهج الوصفي لوضع الإطار النظري، والمنهج التجريبى لإجراء تجربة البحث على عينة الدراسة، والتي تكونت من 40 طالب، تم تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة مكونه من 20 طالب، المجموعة الأولى تدرس بنمط التفاعل الفردي، أما المجموعة الثانية فتدرس بنمط التفاعل الجماعي، وتم تقسيمها إلى خمسة مجموعات فرعية، كل مجموعة مكونة من أربعة طلاب، وكل طالب منهم مكلف بمهمة محددة ومختلفة عن باقي أفراد المجموعة، وأظهرت نتائج البحث أثر أنماط التفاعل في بيئات التعلم التشاركي في تنمية مهارات تصميم القصة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد أوصت الدراسة باستخدام بيئات التعلم التشاركي في التعليم الجامعي لتدريس العديد من المقررات الدراسية، والاهتمام بتنمية مهارة تصميم وإنتاج القصص الرقمية التعليمية وتدريسها بالمناهج التعليمية. abstract This research is aimed at recognizing the efficiency of patterns of interaction (individual – collective) within participatory electronic education environments in developing digital story designing for education technology students. The researcher used the descriptive approach for the theoretical frame, and the experimental approach to do the research experiment on a study sample; 40 students, the sample was divided into two groups each is 20 students. The first group studied using the individual interaction pattern, while the second group used the collaborative interaction pattern. Those two groups were again divided each into 5 sub-groups, each consisting of 4 students, and each student is charged with a certain task, different from the rest of the group. The research results showed that the effect of interaction patterns in participatory learning environments in developing digital story design skills among educational technology students, The study recommended using the collective education environment in the University education of a various number of curricula, in addition to developing design and production skills of educational digital stories, and including them in school subjects. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التفاعل الفردي; التفاعل الجماعي; بيئة التعلم التشاركي; اﻟﻘصة اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ. Key Words: Individual interaction; collective interaction; participatory educational environment; digital story | ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 232 |
||||