فاعلية وحدتين مقترحتين قائمتين على أسلوب التفسير الموضوعي في تنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب الصف الثالث المتوسط | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 153, Issue 1, January 2025, Page 205-238 PDF (875.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.403851 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. عبد الرحمن بن عبد العزيز بن محمد الزهراني | ||||
باحث دكتوراه في المناهج وطرق التدريس بقسم التربية كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية الوحدتين المقترحتين في تنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب الصف الثالث المتوسط؛ ولتحقيق الهدف من البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لبناء مهارات فهم النص القرآني المناسبة للصف الثالث المتوسط. كما تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة ذي الاختبارين القبلي والبعدي، مع اختيار (60) طالباً عينة ممثلة لمجتمع الدراسة؛ مقسمة إلى (30) طالباً للمجموعة التجريبية، و(30) طالباً للمجموعة الضابطة. وتمثلت أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية في قائمة مهارات فهم النص القرآني، واختبار مهارات فهم النص القرآني، والإطار العام للوحدتين المقترحتين، وكتاب الطالب، ودليل المعلم. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.5 ≥a) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمهارات فهم النص القرآني والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الوحدتان المقترحتان; التفسير الموضوعي; مهارات فهم النص القرآني | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 41 |
||||