أثر برنامج قائم على نموذج تيباك (TPACK) لتدريس الكيمياء في تنمية مهارات التفكير التأملي والمستقبلي لدى الطلبة المتفوقين دراسياً بأمانة العاصمة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 153, Issue 1, January 2025, Page 277-300 PDF (809.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.403855 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. عائشة عبد الله لطف العطاب | ||||
باحثة بقسم مناهج العلوم وطرائق تدريسها كلية التربية جامعة صنعاء باليمن | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج تيباك (TPACK) لتدريس الكيمياء في تنمية مهارات التفكير التأملي والمستقبلي لدى المتفوقين دراسياً بأمانة العاصمة، ولتحقيق الهدف من الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة قبلي بعدي، وتكونت عينة الدراسة من (27) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بثانوية الشهيد الصماد للمتفوقات في أمانة العاصمة- صنعاء الشعبة (ج)، كما قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة المتمثلة في (اختبار مهارات التفكير التأملي المكون من (30) فقرة، واختبار التفكير المستقبلي المكون من (28) فقرة) وتم التأكد من صدقها وثباتها، وأعدت وتائق البرنامج المطور للدراسة من أجل تنفيذ التجربة وفقاً لنموذج تيباك وهي: (دليل المعلم، وكتيب الطالب، والفيديوهات التعليمية من إعداد الباحثة وعددها 9، وخرائط ذهنية بالذكاء الاصطناعي ببرنامج whimsical، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS 21 حيث اعتمدت الباحثة على أسلوب T-Test لعينتين مترابطتين، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الاختبار البعدي ومتوسط درجات الاختبار القبلي في اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات التفكير المستقبلي في الاختبار ككل، ولكل مهارة على حدة ولصالح الاختبار البعدي، كما أظهرت النتائج وجود ارتباط دال بين درجات الاختبار البعدي في اختبار التفكير التأملي البعدي واختبار التفكير المستقبلي البعدي لدى الطلبة المتفوقين دراسياً، واوصت الباحثة بعمل دورات تدريبية للمعلمين لطرق التدريس الحديثة، ومنها نموذج تيباك. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: نموذج تيباك; التفكير التأملي; التفكير المستقبلي; المتفوقين | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 97 |
||||