"العصر الرقمي "ومتطلباته التربوية | ||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
Article 3, Volume 49, Issue 49, July 2025, Pages 24-46 PDF (1.23 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkts.2024.315512.1149 | ||
Authors | ||
عماد محمد محمد عطية1; مروه جبرو عبدالرحمن2; عُليّه حسن مصطفى* 3 | ||
1أستاذ أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان | ||
2أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان | ||
3قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث هدف البحث إلى التعرف على العصر الرقمي ومتطلباته التربوية، وتقديم مجموعة من التوصيات بالمتطلبات التربوية التي تساعد على تحقيق العصر الرقمي، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال استعراض الأدبيات النظرية المرتبطة بالموضوع وتحليلها، وقدم البحث مجموعة من التوصيات بالمتطلبات التربوية التي تساعد على تحقيق العصر الرقمي منها: تحويل المدرسة بأكملها إلى بيئة خاضعة للتقنية، استخدام الأساليب التكنولوجية في تصميـم وتنفيذ البرامج التعليمية، وضع استراتيجية للعصر الرقمي ونشر الوعي بين عناصر العملية التعليمية حول كيفية استثمار ما تمتلكه التكنولوجيا لإثراء حياة المتعلمين وتعزيز تطورهم ومحو الأمية المعلوماتية مما يساعد على فهم المصطلحات الرقمية المتجددة وذلك لأن التكنولوجيا سريعة التطور، وتوفير المخصصات المالية للإنفاق على تطوير البرامج التربوية، والهيكل التنظيمي للمدارس بما يسمح بالعصر الرقمي، تطبيق المنهج الرقمي بتغيير محتوى المقررات التعليمية واسلوب عرض المحتوى باستراتيجيات حديثة وتوفير تطبيق استراتيجيات التعلم الذاتي والفردي والجماعي والتعلم عن بعد، وتعلم الأقران، تطوير مهارات العاملين واستقطاب أفضل الأفراد المؤهلين في مجال نظم المعلومات والبرمجة. الكلمات المفتاحية: العصر الرقمي- التعليم الرقمي- المتطلبات | ||
Keywords | ||
"العصر الرقمي; التعليم الرقمي; المتطلبات | ||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 13 |