الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الناقد لدى المعلمين | ||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
Article 4, Volume 49, Issue 49, July 2025, Pages 47-71 PDF (1.33 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkts.2024.326097.1168 | ||
Authors | ||
حسن أحمد عمر علام1; هبة السيد توفيق2; أحمد محمد المهدى3; علية حسين عبدالعال* 4 | ||
1أستاذ علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة اسوان | ||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد ، كلية التربية، جامعة اسوان | ||
3أستاذ علم النفس التربوى المتفرغ ،كلية التربية ،جامعة أسوان | ||
4قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة اسوان | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء مقياس التفكير الناقد لدى عينة من معلمي المرحلة الثانوية العامة بمحافظة أسوان ، والتأكد من الشروط والخصائص السيكومترية الخاصة به، والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقه وثباته ، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمٍ ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية العامة محافظة أسوان ، وتوصلت النتائج إلى أن مقياس التفكير الناقد والذى تم إعداده في الدراسة الحالية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات ، وتتوافر الشروط السيكومترية للمقياس ، وصلاحيته للاستخدام ، وإلى أن مستوى شيوع مهارات التفكير الناقد جاءت بدرجة متوسطة في أبعاد ( التحليل – التفسير – الاستدلال ) وتحققت بدرجة ضعيفة في أبعاد ( الاستنتاج – تقييم المناقشات )، كما أوصت الدراسة بالاهتمام بالأنشطة التعليمية التي تنمى التفكير الناقد عند الطلاب ، كما أوصت بإثراء المناهج التعليمية بالوسائل التي تعمل على زرع وتنمية التفكير الناقد لدى الطلاب ، وعمل وورش عمل تساعد الطلاب والمعلمين على التفكير النقدى من خلال حل المشكلات بطرق مبتكرة . | ||
Keywords | ||
الخصائص السيكومترية; التفكير الناقد; المعلمين | ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 7 |