فاعلية استخدام الإذاعة المدرسية الإلكترونية في إكساب مهارة الانتباه لدى تلاميذ الدمج التربوي | ||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
Article 10, Volume 49, Issue 49, July 2025, Pages 196-220 PDF (1.41 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkts.2024.328614.1169 | ||
Authors | ||
محمد رضا أحمد سليمان1; هشام فولي عبد المعز2; إسراء طارق شحاته حسن حسن* 3 | ||
1أستاذ الإعلام – كلية الأعلام وتكنولوجيا الاتصال – جامعة السويس | ||
2أستاذ الإعلام التربوي المساعد ورئيس قسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||
3قسم الإعلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||
Abstract | ||
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس مهارة الإنتباه لدى تلاميذ الدمج التربوي، وإبراز أهمية دور الإذاعة المدرسية الإلكترونية، وتقديم نموذج لإذاعة مدرسية إلكترونية متخصصة لتلاميذ الدمج التربوي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عينة عمدية تكونت من (20) تلميذًا من تلاميذ الدمج التربوي ببعض المدارس التابعة لإدارة أسوان التعليمية، تتراوح أعمارهم ما بين (10-12) عامًا. وللتحقق من فروض الدراسة، استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات، وهي: اختبار رسم الرجل، مقياس المستوى الثقافي للأسرة المصرية، مقياس المهارات الذهنية لدى تلاميذ الدمج التربوي، وبرنامج استخدام الإذاعة المدرسية الإلكترونية في إكساب بعض المهارات الذهنية لدى تلاميذ الدمج التربوي. وبعد تطبيق الأدوات على عينة الدراسة قبليًا وبعديًا، توصلت الباحثة إلى عدة نتائج كشفت عن فاعلية استخدام الإذاعة المدرسية الإلكترونية في إكساب بعض المهارات الذهنية وهي:(الانتباه- التفكير- الفهم- الحفظ والتذكر) لدى تلاميذ الدمج التربوي بمدارس مدينة أسوان لدى تلاميذ المجموعة التجريبية؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات أعضاء المجموعة التجريبية من تلاميذ الدمج التربوي في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الذهنية لصالح تلاميذ الدمج التربوي وأبعاده، وفي ضوء نتائج الدراسة، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات والدراسات العربية الخاصه ب مقياس الإنتباه لدى تلاميذ الدمج التربوى فى البيئة المصرية والعربية والثقة فى النتائج التى يمكن التوصل اليها من خلال استخدامه فى الدراسات المستقبلية | ||
Keywords | ||
الإذاعة المدرسية الإلكترونية; مهارة الانتباه; تلاميذ الدمج التربوى | ||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 17 |