تقييم مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بمهارات ريادة الأعمال في سلطنة عُمان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1569-1606 PDF (848.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.338303.1621 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
safiya ali ![]() | ||||
1OMAN Muscat | ||||
2كليه التربيه/ جامعه السلطان قابوس سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
نظرا لتنامي الاهتمام العالمي بتعليم ريادة الأعمال؛ فقد أجريت هذه الدراسة إلى تقييم معلمي الدراسات الاجتماعية لمستوى معرفتهم بمهارات ريادة الأعمال حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من(150) معلم ومعلمة بمدارس التعليم الأساسي، وما بعد الأساسي للصفوف (5-12) والتابعة لمحافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس المعرفة بمهارات ريادة الأعمال، وقد اشتملت على محورين: الأول المهارات الشخصية والاجتماعية، والثاني احتوى على مهارات الإدارة والتخطيط ،وقد تم عرض الأداة على المحكمين للتأكد من صدق المحتوى، كما تم التأكد من ثبات الأداتين بحساب معامل الاتساق الداخلي (ألفا كرونباخ)، والذي بلغ قيمته بالنسبة لمقياس المعرفة (0.97). وقد توصلت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع لمعرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بمهارات ريادة الأعمال، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند )0.05 a≥ ) في مستوى معرفتهم بمهارات ريادة الأعمال تعزى لمتغيري الجنس والخبرة المهنية، وتوصي الدراسة بضرورة تقديم بيئة عمل خاصة لدعم عنصري الإبداع والابتكار، وتدريب المعلمين والمعلمات على مهارات التسويق وتحويل الأفكار إلى مشاريع ممكنة ودراسة جدوى اقتصادية، وكذلك تطوير المناهج بما يتلاءم مع متطلبات تدريس مهارات ريادة الأعمال. | ||||
Keywords | ||||
تقييم; معلمي الدراسات الاجتماعيّة; مهارات; ريادة الأعمال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 75 |
||||