الظاهراتية التأثريّة للحقل اللوني في الإبداع الأدبي (دراسة ظاهراتية في الشعر الجاهلي) | ||||
سياقات اللغة والدراسات البينية | ||||
Volume 10, Issue 1, January 2025, Page 159-174 PDF (476.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/siaqat.2025.349277.1064 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جلال مرامي1; قاسم عزیزی مراد ![]() ![]() | ||||
1عضو هیئة التدریس بجامعة العلامة الطباطبائي | ||||
2عضو هیئة التدریس بجامعة طهران في فرع اللغة العربية وآدابها | ||||
3طالب مرحلة الدکتوراه في جامعة تربیت مدرس | ||||
Abstract | ||||
يرتبط اللون بنواحي الحياة المختلفة للإنسان، ولجوء الشعراء إلى توظيفه لا بد من أن يحمل في طياته علاقات اجتماعية وثقافية ونفسية وفكرية. وقد ارتبطت منذ تلك العصور بدلالات خاصة وانبثقت من طبيعة تلك الألوان وتأثيرها في الإنسان. وجرى استخدام الألوان بدلالاتها السائدة في تلك الحضارات تبعاً للمواطن التي يرد فيها اللون. ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي ستسعى الدراسة إلى الإجابة على السؤال المطروح لهذا البحث وهو كيف تؤثر البيئة بصفتها ظاهرة تأثرية في تصنيع دلالات الألوان وتحديد مساراتها الثقافية؟ وانتهت الدراسة إلى أن الشعر الجاهلي كان انعكاسا لما ساد فيه من أفكار وتقالید. ولم یخرج الشعراء عن طبیعة هذا العصر وكانت هناك خصوصیة لكل شاعر في اختیار ألوانه وفقاً لوعيه بهذه الألوان. وعملیة توظيف الحقل اللوني في الشعر الجاهلي لیست إلا ظاهراتیة تأثرية من البیئة المحیطة بالشاعر الواعي، فالبيئة شكلت الذائقة اللونية للشاعر الجاهلي وفقاً للظاهراتية التأثرية، واستخدام الشعراء لعدد من الألوان دون الأخرى، فهو عائد إلى عدم التجديد والتحول في الثقافة الجاهلية، كما يدل على أن المجتمع الجاهلی وكأن الإبداع الثقافي والفكري قد انعدم فيه. | ||||
Keywords | ||||
الشعر الجاهلي; ظاهراتية التأثرية; الحقل اللوني; البيئة الجاهلية; الإبداع الأدبي | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 110 |
||||