تصميم برنامج إثرائي في مادة علم النفس لتنمية مهارات التكيف الاجتماعي لدى طلاب دور الرعاية الملتحقين بالمرحلة الثانوية . Additional program design in psychology for developing social adaptive skills for high school orphanage students | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 30, Issue 11.2, November 2024, Page 386-414 PDF (1014.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2024.404049 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مارى فارس فهيم سعد* 1; ولاء محمد صلاح الدين محمد* 2; محمود محمد زكى محمد* 3 | ||||
1بحث تكميلي لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه فى التربية تخصص المناهج وطرق تدريس كلية التربيه - جامعة حلوان | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الفلسفية كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية المساعد كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تصميم برنامج إثرائي في مادة علم النفس لتنمية مهارات التكيف الاجتماعي لدى طلاب دور الرعاية الملتحقين بالمرحلة الثانوية، قامت الباحثة بإعداد البرنامج الإثرائي في مادة علم النفس، وأعدت الباحثة أداة للبحث وهي اختبار مهارات التكيف الاجتماعي "اختبار مواقف"، وتكونت عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي وبلغ عددها (40) طالباً وطالبة (مجموعة تجريبية واحدة) ، وتوصلت نتائج البحث لفاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية مهارات التكيف الاجتماعي. The research aims to Additional program design in psychology for developing social adaptive skills for high school orphanage students. The researcher prepared the enrichment program in psychology and developed research tool: a social adaptation skills test (situations test). The research sample represented a group of second-year secondary school students, numbered (40) students (one experimental group). The research results has shown the effectiveness of the additional program in developing social adaptive skills. | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 45 |
||||