واقع تواجد اختصاصيي المعلومات على منصات العمل المستقل: دراسة تحليلية للمهارات المهنية. | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 January 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2025.347705.1955 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أفنان عادل ![]() | ||||
قسم المكتبات والوثائق والمعلومات، كلية الآداب، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى رصد مستوى تواجد اختصاصي المعلومات المستقلين على المنصات العالمية للعمل المستقل، ومن ثم رصد معدلات استخدامهم لتلك المنصات، والتعرف على مستوى دخولهم، ورصد المنصات الأكثر تفضيلًا من قبلهم، والتعرف على أسباب تفضيلهم لتلك المنصات، وتحديد المشكلات التي يعانيها، ومن ثم تحديد سمات ممارساتهم للعمل المستقل كحل بديل واتجاه مبتكر للتسويق الذاتي لمقابلة انخفاض معدلات فرص العمل في البيئة العربية، ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الدراسة المنهج المسحي منهجًا رئيسًا لها، بالاعتماد على الأسلوب الوصفي، كما اعتمدت الدراسة قائمة مراجعة ومقياسًا متدرجًا كأدوات رئيسة لجمع البيانات، وتمثلت عينة الدراسة النهائية في (174) مهنيًا مستقلًا، تم تتبع تواجدهم على أشهر تسع منصات عالمية هي: (Upwork، Fiverr، Freelancer، PeoplePerHour، Guru، Glassdoor، Truelancer، Toogit، Flexjobs)، وقد أظهرت نتائج الدراسة: مجيء منصة Upwork كأعلى المنصات تفضيلًا من قبل اختصاصي المكتبات والمعلومات المستقلين بواقع 17.8%، مجيء محور دوافع اختصاصي المعلومات لاستخدام منصات العمل المستقل وهو أول المحاور اهتمامًا وتفاعلًا من جانب اختصاصي المعلومات المستقلين، وذلك بنسبة 77.61%، كما تبين عدم وجود اختلافات بين الذكور والإناث بشأن اتجاهاتهم نحو تسويق مهاراتهم المهنية عبر منصات العمل المستقل، كما تبين وجود ارتباط قوي بين أغلب المحاور الرئيسة وبعضها البعض، وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات، كان أهمها ضرورة التسويق لفكرة العمل المستقل وريادة الأعمال بين طلاب برامج المكتبات والمعلومات وخريجيها، وضرورة اهتمام اختصاصي المكتبات والمعلومات بتطوير مهاراتهم بشكل مستمر، من أجل المنافسة في أسواق العمل المستقل العالمية. | ||||
Keywords | ||||
منصات العمل المستقل; تسويق المهارات المهنية; اختصاصي المعلومات المستقل | ||||
Statistics Article View: 95 |
||||