فعالية برنامج تدريبي في تحسين الوعي الفونولوجي لدى التلاميذ ذوى العسر القرائي | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 61-104 PDF (641.75 K) | ||||
Document Type: رسائل علمية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.290114.1942 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ولاء حنفى ![]() | ||||
1قسم علم النفس التربوى.كلية التربية .جامعة بنى سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ علم النفس التربوى المساعد كلية التربية جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فعالية برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ فى تحسين الوعى الفونولوجى لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة والمقيدين بالصف الثالث والرابع الابتدائى بمدرسة اهناسيا بنين 2 الابتدائية بمركز اهناسيا محافظة بنى سويف ,وتم تقسيم عينة الدراسة الاساسيةطبقا لمنهج الدراسة التجريبي الى مجوعتين ضابطة وتجريبية بعدد (22)تلميذ وتلميذة لكل مجموعة , ولتحقيق اهداف الدراسة الحالية تم تطبيق ادوات الدراسة والمتمثلة فى مقياس ستانفورد بنيه تقنين صفوت فرج الصورة الخامسة (2005) واختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب وتقنين: عبدالوهاب كامل، 2007) و مقياس الوعي الفونولوجي (إعداد: عادل عبدالله محمد، 2021).والبرنامج القائم على التعلم المستند للدماغ فى تحسين الوعى الفونولوجى (إعداد: الباحثة). وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج وهي توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الوعى الفونولوجى لصالح المجموعة التجريبية وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في الوعى الفونولوجى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ولا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في الوعى الفونولوجى لدى المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
وعى; فونولوجى; عسر; قرائى | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 85 |
||||